مكتبة الجامعة

طريقك الى المعرفة .. تمـيـز وعطاء



في النظرية السياسية النسوية
2022/11/02

كتاب في مكتبة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي

 

في النظرية السياسية النسوية:

البني الفكرية والاتجاهات المعاصرة

 

المحتوى:

    في البداية أتوجه بالسؤال الآتي: ... من هي المرأة؟؟؟ هذا السؤال شغلنا بالتفكير فيه، أو تشاغل كثيرون منا طويلا عن الإجابة عنه لاعتبارات قد يكون من بينها التبسيط الذي أحاط بوجود المرأة ذاته؟  لذلك يجب طرح جملة من التساؤلات... بحيث تناول البحث ما تشتكي منه النساء بعامة، وما الذي تعتقده المرأة وتطالب به بوصفه حقا لها.

    في هذا الكتاب  حاول المؤلف تبيان معاني النسوية، وما يتصل بها من مفاهيم: كالمساواة والعدالة والتحرر، مستندا بذلك إلى فكرة التمييز بين النسوية بوصفها  نظرية سياسية، وباعتبارها حركة اجتماعية سياسية، كما يبين القضايا ذات العلاقة بتجارب النسوة وآثارها المجتمعية والسياسية.

   إن قضية المرأة تعنى بمحورين رئيسيين: الأول: يتعلق بموقف الرجل من المرأة، أي فهم الأسباب الكافية وراء اضطهاد النساء، وحرمانهن من زاوية نظر النسوية.

   أما المحور الثاني فهو يتمثل في مطالب وحاجات خاصة، تعتقد المرأة أنها قد استثنيت منها دون وجه حق... ما نلاحظه هنا هو معالجة ما تريده النساء من وراء مساعيهن وأغراضهن سواء أكان على الصعيد النظري أم السياق العملي.

   في نهاية المطاف تقييم النظرية النسوية، والمواقف الفكرية منها، ومعرفة ما إذا كانت لا تزال تُلهم حقل النظرية السياسية ومجالات العمل السياسي... أم أنها وصلت الى طريق مسدود.

 

تأليف : رعد عبد الجليل مصطفى الخليل وحسام الدين على مجيد

يقع هذا الكتاب في 367 صفحة

 

تقديم: ميسون سمور – مسؤولة المكتبة

1/11/2022